NORTH PULSE NETWORK NPN

انطلاق فعاليات ملتقى روج آفا الثالث في القامشلي

نورث بالس

انطلقت فعاليات ملتقى روج آفا الثالث للفن التشكيلي اليوم الثلاثاء، في مدينة القامشلي تحت شعار” تنوعنا مصدر جمالنا وقوتنا، معًا لنجعل الفن ربيع قلوبنا”، على خشبة مركز محمد شيخو للثقافة والفن.
وتتضمن فعاليات المعرض إلقاء محاضرات موزعة على ثلاثة أيام، وذلك في تمام الساعة الخامسة مساءً على مدرج مركز محمد شيخو للثقافة والفن، وتتمحور المحاضرات حول “قراءة نقدية في تجربة الفنان زهير حسين”، ومحاضرة بعنوان “الفن المعاصر”، والأخيرة بعنوان “خصائص رسوم الأطفال”، بالإضافة إلى حفل ختامي لتكريم الفنانين المشاركين في المعرض، مع إبقاء اللوحات معروضة حتى نهاية شهر أيار.
تقول عفاف حسكى عضوة في اللجنة التحضيرية للمعرض لملتقى روج آفا أن المعرض السنوي الثالث هو استكمال للمعارض السابقة.
اضافت حسكى، ان المعرض يقام سنويا من اجل استذكار شهداء الحرية وجميع مناضلي ثقافة الفن التشكيلي.
كما أعلنت اللجنة التحضيرية أن المعرض سيستمر لمدة شهرين، وقد أُعلن عنه في جميع مناطق شمال وشرق سوريا ولاقى اقبالا على نطاق واسع، شارك فيه فنانون من مختلف المكونات الثقافية المتواجدة في المنطقة.
ويشارك 124 فنان/ة في المعرض، واعتبرت حسكى المعرض من أكثر المعارض اقبالا، نظراً للتنوع الثقافي ومشاركة أكبر عدد من الفنانين من مختلف مناطق شمال وشرق سوريا .
وتابعت حسكى ان المعرض سيستمر لمدة 4 أيام في القامشلي وسيتضمن القاء محاضرات عن الفن التشكيلي ونقد الفن التشكيلي، بالإضافة إلى حفل ختامي مع انتهاء المعرض في 21 أيار لتكريم الفنانين المشاركين، بالإضافة إلى إبقاء اللوحات معروضة في المركز لنهاية شهر أيار.
خديجة عيسى فنانة تشكيلية من مدينة كوباني تقول انها تشارك للمرة الأولى في المهرجان السنوي الثالث وتعتبره بمثابة دافع لها لتتقدم أكثر في الفن خاصة في مجال الفن التشكيلي، فلوحة خديجة تعبر عن فكرتين أساسيتين ألا وهي حرية المرأة ودورها البارز في المقاومة أما الفكرة الثانية حرية الوطن.
وفي السادس من أيار الجاري، أقيمت المرحلة الأولى من الملتقى (السامبوزيوم) في مدينة الطبقة تحت شعار” تنوعنا مصدر جمالنا وقوتنا، معًا لنجعل الفن ربيع قلوبنا” بمشاركة أربعة وعشرون فناناً وفنانة من مختلف مناطق شمال شرقي سوريا واستمر لمدة 6 أيام.
كما بيّنت نائبة الرئاسة المشتركة لهيئة الثقافة والفن في شمال وشرق سوريا، روناهي حسن، أن الفنانين المشاركين في الملتقى مخولون برسم أي لوحة فنية، مشيرة إلى أن غالبية اللوحات التي رسمت تعبّر عن الواقع المعاش في مناطق شمال وشرق سوريا.
وكانت فعاليات الملتقى الأول قد بدأت عام 2016، والثاني عام 2018 في مدينة كوباني، وفي هذا العام انطلقت في مدينة الطبقة بإقبال كبير من كافة مكونات وشرائح المجتمع.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.