NORTH PULSE NETWORK NPN

صوامع ديرك تبدأ استلام القمح واستقبلت حتى الآن حوالي 1200 طن

نورث بالس
باشرت شركة تطوير المجتمع الزراعي في منطقة ديرك (المالكية) شمال وشرق سوريا شراء محصول القمح والشعير وفق التسعيرة التي حددتها الإدارة الذاتية، فيما يعاني المزارعون من تدني الإنتاج في هذا الموسم.
وشهدت أرياف مناطق إقليم الجزيرة في شمال شرق سوريا خلال هذه السنة، حصاداً مبكراً لمحصول القمح مقارنة مع الأعوام الماضية نتيجة قلة هطول الأمطار الذي أثر سلباً على المحصول وأدى إلى تلفها في معظم مناطق شمال وشرقي سوريا.
مع بدء موسم الحصاد جهزت شركة تطوير المجتمع الزراعي 5 مراكز لاستلام محصول القمح والشعير حيث خصصت مركز صوامع تل علو وكر زيارات وقرية بروج وديرك لاستلام محصول القمح فقط، بينما ستستلم صوامع تل كوجر محصول الشعير.
بدأت الشركة بفتح صوامع تل كوجر في 15 أيار لاستقبال محصول الشعير ولكن إلى الآن لم تستقبل أي إنتاج، فيما بدأت شراء محصول القمح في 20 أيار ووصلت نسبة شراها ما بين 1000-1200 طن ومعظمها ذات الدرجة الرابعة.
حول موسم الحصاد خلال هذا الموسم وانتاجها قال المزارع إسكان جمبلي لشبكة “نورث بالس” خلال هذا الموسم زرعت ما يقارب 250 دونم و60 دونم في اللجاة، فكل هكتار أنتجت 5 أكياس فقط، وإنتاج بعض المزارعين كان ضعيف جداً منها أعطت كل هكتار كيس أو اثنان”.
مشيراً “إن تكلفة تحميل محصول اكياس الحنطة في الأرض ونقلها إلى الصوامع يشكل عبء على الفلاحين، فكل عامل يأخذ أجرة كل كيس ألفين ليرة سورية، بالإضافة إلى أجرة السيارة، بينما عمال (عتال) الصوامع ايضاً يتقاضون ثلاثة آلاف ليرة سورية على تنزيل كل طن من القمح”.
وتابع” ونتيجة هذه المصاريف ينخفض أكثر من 60 ليرة من السعر المحدد نتيجة المصاريف، ورغم إن النوعية جيدة والبذار كان جيداً، إلا إن التكاليف تشكل حمل ثقيل على كاهل الفلاحين، وفي حال لم يكن السعر المحدد أقل من هذه الأسعار لن يستطيع الفلاحين جني محصولهم”.
وأضاف” إن السعر المحدد لمحصولي القمح والشعير ممتاز، وفي حال كان السعر أقل كان الفلاح تضرر بشكل كبير نتيجة ارتفاع اسعار الحصادات وعمال التحميل، والموسم الحالي لم يكن في المستوى المطلوب حيث وصل انتاج الهكتار الواحد بين كيسين وثلاثة اكياس، إلا إن الفلاحين جنوا محاصيلهم لبيع التبن وتغطية نفقات وتكاليف الجني والعمال والحصادات”.
من جانبه قال الإداري في شركة تطوير الزراعة في منطقة ديرك، شفان دلي: ” قدمنا كافة التسهيلات للمزارعين من الأوراق المطلوب حتى استلام المحصول، ووسعت الشركة مقايس شراء المحصول وبقدر الإمكان نحاول عدم رفض أي نوعية من القمح.
أضاف ” حيث كانت نسبة الأجرام والشوائب في الموسم السابق لغاية 20% فقط، أما في الجدول الجديد فالنسبة المسموح بها لغاية 37%.
مؤكداً ” إلى أن نسبة شراء محصول القمح ضعيف في المنطقة ويعود ذلك إلى تدني في الإنتاج موسم الحالي نتيجة قلة الامطار التي شهدها المنطقة، المنطقة التي ستكون انتاج فيها جيدة هي ناحية ديرك وغير ذلك فان الإنتاج ضئيل في كركي لكي وتل كوجر حل آغا”. ‏

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.