NORTH PULSE NETWORK NPN

اليونيسيف تحذر من نقص المياه في لبنان

نورث بالس
دعت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” أمس إلى استئناف إمدادات الطاقة الكهربائية في لبنان سريعاً، بغية استمرار تشغيل خدمات ضخ المياه، محذرة من انقطاع إمدادات المياه الصالحة للشرب بشكل تام في حال لم تُتخذ إجراءات عاجلة.
وتعاني لبنان من أزمة انقطاع الكهرباء، وأزمة شح مادة المازوت التي تستخدم لتشغيل مولدات كهربائية توفر الطاقة لمضخات محطات المياه في البلاد.
وقالت “اليونيسيف” في بيان أصدرته أمس إنه “ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة، سيواجه أكثر من أربعة ملايين شخص في جميع أنحاء لبنان، معظمهم من الأطفال والعائلات الأكثر هشاشة، احتمال تعرضهم لنقص حاد في المياه أو انقطاعهم التام عن إمدادات المياه الصالحة للشرب في الأيام المقبلة”.
ويعيش لبنان انهياراً مالياً منذ عامين حيث يؤدي نقص الوقود والبنزين إلى انقطاع الكهرباء لفترات ممتدة ووقوف طوابير طويلة في محطات الوقود القليلة التي لا تزال تعمل.
وحذرت اليونيسيف في الشهر الماضي، من أن أكثر من 71 في المائة من سكان لبنان قد لا يحصلون على المياه هذا الصيف. منذ ذلك الحين، «استمر هذا الوضع المحفوف بالمخاطر، حيث تعرضت الخدمات الضرورية بما في ذلك المياه والصرف الصحي وشبكات الطاقة والرعاية الصحية لضغوط هائلة»، بحسب ما قالت المنظمة الدولية.
وأشارت المديرة التنفيذية لليونيسف هنرييتا فور إلى أن المرافق الحيوية مثل المستشفيات والمراكز الصحية «باتت محرومة من المياه الصالحة للشرب بسبب نقص الكهرباء، ما يعرض الأرواح للخطر».

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.