NORTH PULSE NETWORK NPN

سوريا.. خط كهرباء خارج نظام التقنين

نورث بالس

أعلنت وزارة الكهرباء في الحكومة السورية، تخصيص خط كهرباء لفئة من السوريين وإمدادهم بالطاقة الكهرباء على مدار الساعة، بدون الخضوع لنظام التقنين في سوريا، وذلك مقابل سعر خاص خارج عن التسعيرات العامة.

وجاء إعلان وزارة الكهرباء في وقت يصل فيه التقنين في بعض المناطق السورية إلى 20 ساعة انقطاع، مقابل أربع ساعات وصل، فضلاً عن الأعطال المتكررة في شبكات الكهرباء المحلية.

وحددت وزارة الكهرباء تعرفة بيع الكيلو واط ساعي، لمشتركي الخط الكهربائي المُعفى من التقنين، بسعر 300 ليرة سورية للكيلو الواحد ولكامل الكمية المستهلكة بنفس السعر، فيما استثنى القرار الذي نشرته صحيفة “الوطن” المحلية، المستهلكين الصناعيين ومنشآت القطاع العام.

وبحسب ما أوضح المدير المالي للمؤسسة العامة لنقل الكهرباء ماهر الزراد، فإن القرار حدد كبار المشتركين من فعاليات صناعية وتجارية وسياحية ممن لديهم مخرج خاص وتحويل خاص.

وحذرت وزارة الكهرباء السورية الإثنين بأن وضع الشتاء لهذا العام سيكون الأصعب على سوريا من الناحية الكهربائية، مشيرة إلى استمرار ساعات التقنين الكبيرة خلال اليوم الواحد.

وأكدت مصادر في وزارة الكهرباء أنّ: «وضع الشتاء لهذا العام قد يكون الأصعب من الناحية الكهربائية».

وقالت المصادر، إن ارتفاع ساعات التقنين خلال الأشهر الحالية جاء بسبب انخفاض توريدات حوامل الطاقة خلال الأيام الأخيرة بنحو مليوني متر مكعب من مادة الغاز، أي أكثر من 20 بالمئة من حجم التوريدات اليومية.

ويأتي قرار وزارة بتخصيص خط معفي من التقنين، مع تفاقم أزمة التيار الكهرباء في مختلف المناطق السورية مع دخول فصل الشتاء.

وتصل فترات التقنين في بعض المناطق إلى 22 ساعة يومياً، بحسب ما تؤكده المصادر المحلية في دمشق وريفها.

ويعاني قطاع الكهرباء في سوريا من 10 سنوات من أزمات كثيرة، تتمثل بنقص الوقود اللازم لتشغيلها، أو بسبب التخريب الذي تعرضت له وحاجتها للإصلاح والترميم، بحسب تصريحات سابقة لوزير الكهرباء، وذلك وسط زيادة في عدد ساعات التقنين في سوريا.

وكانت وزارة الكهرباء في حكومة دمشق، أعلنت مطلع الشهر الجاري، رفع أسعار الكهرباء في سوريا، شاملة جميع فئات الاستهلاك، وذلك في موجة رفع أسعار كافة أسعار السلع والخدمات الأساسية في البلاد.

وشملت لوائح أسعار التعرفة الجديد لأسعار الكهرباء في سوريا، رفع أسعار الاستهلاك المنزلي بنسبة مئة بالمئة، إذ ارتفع سعر الكيلوواط الواحد في الشريحة الأولى للاستهلاك المنزلي (المقدر استهلاكها بـ600 كيلوواط ساعي خلال دورة الشهرين) من ليرة سورية إلى ليرتين، وفي الشريحة الثانية (بين 601 وألف كيلوواط ساعي) من ثلاث إلى ست ليرات.

كما ارتفع سعر الكيلو واط في الشريحة الثالثة (بين ألف وألف و500 كيلوواط ساعي) من ست إلى 20 ليرة، وفي الرابعة من عشر إلى 90 ليرة، وفي الشريحة الأخيرة من 125 إلى 150 ليرة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.