NORTH PULSE NETWORK NPN

الإدارة الذاتية تطلق سراح 631 معتقلاً “متهمين بالإرهاب” ممن شملهم قرار العفو

نورث بالس

أفرجت الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا اليوم الخميس صراح 631 معتقلاً ممن شملهم العفو الذي أصدرته الإدارة الذاتية في وقت سابق.

وقبل الإفراج عن المعتقلين عًقد مجلس سوريا الديمقراطية، مؤتمراً صحفياً، بحضور لجنة المعتقلين ومجلس العدالة الاجتماعية وهيئة الأعيان في شمال وشرق سوريا، وقرأوا بياناً بصدد قرار العفو وإطلاق سراح السجناء المحكومين والمشمولين بالعفو العام، وذلك في حديقة القراءة في مدينة القامشلي شمال سوريا.

وحضر المؤتمر الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية أمينة عمر، الرئيسة المشتركة للمجلس العام لشمال وشرق سوريا سهام قريو، والرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في إقليم الجزيرة طلعت يونس، وخلالها أعلنت لجنة المعتقلين بأنه سيتم إطلاق سراح / 631/ سجيناً، ممن حكم عليهم بتهمة الإرهاب، ووممن تجاوزت مدّة عقوبتهم النصف، من ثبت عدم تلطخ أيديهم بدماء السوريين ولم يرتكبوا أي أعمال إجرامية.

وقرئ، خلال المؤتمر الصحفي، بيان من قبل أمينة عمر قالت فيه: “تلبية لمطالب شعبنا ممن القتينا بهم خلال الندوات والزيارات لمناطق شمال وشرق سوريا، وبناء جسور الثقة من أجل تطوير الإدارة الذاتية وتعزيز عامل التشاركية فيها،  تابع مجلس سوريا الديمقراطية ملف السجناء باهتمام بالغ والمناقشة حولها مع الإدارة الذاتية، والوصول إلى ضرورة إصدار عفو عام على مستوى شمال وشرق سوريا يشمل المحكومين بتهم الإرهاب الذين غرر بهم، ولم تتلطخ أيديهم بدماء السوريين ولم يرتكبوا أي أعمال إجرامية.

وأكدت أمينة عمر أنه :”بموجب هذا القرار سيتم، اليوم، إطلاق سراح دفعة من السجناء ممن شملهم العفو العام والشامل لكافة الجرائم المرتكبة قبل تاريخ 10/10/ 2020، حيث سيطلق سراح / 631/ سجين ممن حكم عليهم بتهمة الإرهاب وتجاوزت مدّة عقوبتهم النصف بعد هذا المؤتمر الصحفي مباشرةً / 253/ سجين يستفيدون من نصف العقوبة”.

مضيفة أنه :”أما غير المحكومين والمنظورين أمام المحكمة سيستفيدون من قرار العفو بعد محاكمتهم أصولاً”.

وتوجهت أمينة عمر بالشكر إلى لجنة المعتقلين لجهودها الحثيثة واهتمامها الكبير في متابعة ملف المعتقلين والسجناء، كما توجهت بالشكر للإدارة الذاتية لاستجابتها لمبادرة مجلس سوريا الديمقراطية وإصدارها قرار العفو.

تلاها توضيح من قبل عضو لجنة المعتقلين في شمال شرق سوريا عكيد إبراهيم الذي بين أن ملف المفقودين هو ملف شائك نتيجة الصراع الدائر في سوريا منذ أكثر من 10 سنوات، وقال: “ملف المفقودين هو ملف إنساني وليس سياسي، ويجب إيجاد حل لهذه المشكلة على الأراضي السورية، وعملية إطلاق المعتقلين، اليوم، تساهم في عملية بناء الثقة بين أطراف النزاع في الأراضي السورية والدفع لإيجاد حل سياسي للأزمة السورية وعمليات الاستقرار”.

وأكد إبراهيم أن هناك تنسيق قوي مع الإدارة الذاتية ومجلس سوريا الديمقراطية حول ملف المعتقلين، وقال :”نعلن استعدادنا لحل قضية المعتقلين مع الأطراف الأخرى أيضاً”.

وفي السياق ذاته، قال عضو مجلس العدالة الاجتماعية في شمال وشرق سوريا حسن سليمان: “بعد النقاش مطولاً مع الجهات المعنية والمختصة في مجال السجون والمعتقلين في شمال شرق سوريا بموجب المرسوم رقم (5) صدر قرار العفو العام للمعتقلين، وبعد الدراسات شمل العفو 848 معتقلاً على مستوى شمال وشرق سوريا، وسيتم إخلاء سبيل 631 معتقلاً، اليوم، أما البقية فسيتم إخلاء سبيلهم بعد أن تنتهي مدة محكوميتهم حتى صدور هذا القرار”.

وبعد الانتهاء من المؤتمر الصحفي بحوالي الساعة أطلقت الإدارة الذاتية صراح المشمولين بالعفو من سجن علايا في مدينة القامشلي، وأيضاً من سجن مدينة كوباني، وسجون أخرى في شمال وشرق سوريا.

حيث كان في استقبال المفرج عنهم ذووهم وشيوخ ووجهاء العشائر الذين تحملوا مسؤولية أبناء عشائرهم ممن أفرج عنهم بألا يعاودوا للأعمال التي من شأنها زعزعة الامن والستقرار في المنطقة.

EC

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.