NORTH PULSE NETWORK NPN

“الشؤون الاجتماعية ومكتب حماية الطفل” يعقدان مؤتمراً صحفياً حول منع تجنيد القاصرين 

نورث بالس

بمناسبة حلول يوم الطفل العالمي المصادف 20 نوفمبر/تشرين الثاني، عقدت هيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية بالتنسيق مع مكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة مؤتمراً صحفياً في مدينة القامشلي شمال سوريا أعلنا فيها استعدادهم لحماية الأطفال وإعادة كافة الأطفال ضمن القوات العسكرية إلى ذويهم بموجب الاتفاقية المبرمة بين قوات سوريا الديمقراطية والأمم المتحدة.

وخلال المؤتمر ألقي بيان قرئ من قبل ميديا نصري الرئيسة المشتركة لهيئة الشؤون الاجتماعية والعمل في الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا، وقالت فيه :”بمناسبة اليوم العالمي للطفل، نهنئ كافة الأطفال في شمال وشرق سوريا، ونؤكد بأننا مستعدون دائماً لتوفير الحماية والأمان والحقوق له، لذا فإننا وبالتنسيق مع الأمم المتحدة وقوات سوريا الديمقراطية أصدرنا قرار باستحداث مكاتب حماية حقوق الطفل في النزاعات المسلحة، وعددها 9 مكاتب في شمال وشرق سوريا لاستقبال شكاوي ذوي الأطفال، وليتم تحويلها إلى المكتب العام لشمال وشرق سوريا وهي من جهتها تقوم بالتواصل والتنسيق مع قسد والأمم المتحدة واليونيسيف بهدف حماية وإعادة الأطفال القاصرين إلى ذويهم ومنع تجنيد القاصرين في القوات العسكرية بالإضافة إلى منع عمالة الأطفال”.

من جانبه تحدث الرئيس المشترك لمكتب حماية الطفل في النزاعات المسلحة بمدينة القامشلي حسين العلي، وأكد أن مكتبهم استقبل حتى الآن 16 شكوى عن الأطفال القاصرين المنضمين إلى القوات العسكرية، وقد تمكنوا من إعادة 4 منهم إلى ذويهم ولازال العمل جاري بالتنسيق مع المكتب العام وقسد لإعادة الباقين.

وأكد العلي أن أبوابهم مفتوحة لاستقبال كافة الشكاوي وأنهم يعملون على منع تجنيد الأطفال وافتتاح دورات تأهيلية للأطفال الذين يتم إعادتهم من القوات العسكرية لينخرطوا بشكل طبيعي ضمن المجتمع من جديد.

يذكر أنه واستناداً إلى الاتفاقية التي وقعها القائد العام لـ “قسد” مظلوم عبدي والممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالأطفال فرجينيا جامبا، في يونيو 2019 في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف السويسرية. سرحت قوات سوريا الديمقراطية حوالي 30 طفل، وحوالي 51 طفلة، والأخيرات تم وضعهن في مدرسة خاصة في مدينة الحسكة تابعة لهيئة التربية والتعليم لإعادة تدريبهن وتأهيلهن.

وبهدف إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن الثامنة عشر، يعمل مكتب “حماية الطفل في النزاعات المسلحة”، التي استحدثتها الإدارة الذاتية لاستقبال شكاوي الأهالي وإعادة الأطفال إلى ذويهم بالتنسيق مع قوات سوريا الديمقراطية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.