NORTH PULSE NETWORK NPN

دول الخليج وأمريكا تؤكد ضرورة حل الأزمة السورية وفق قرار 2254

نورث بالس

 

أكد بيان خليجي- أمريكي مشترك حول الشأن السوري، التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي “بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، ويلبي تطلعات شعبها، ويتوافق مع القانون الإنساني الدولي، بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″.

 

وعقد وزراء خارجية دول مجلس التعاون ووزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الاجتماع مساء الأربعاء 7 من حزيران، برئاسة وزير الخارجية بسلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، وهو رئيس الدورة الحالية للاجتماع.

 

ورحب الوزراء بالجهود العربية لحل الملف السوري وفق مبدأ “خطوة مقابل خطوة” على النحو المتفق عليه خلال اجتماع “عمان” التشاوري لفريق الاتصال الوزاري العربي المعني بسوريا في مطلع أيار الماضي.

 

وأعرب الوزراء خلال الاجتماع دعمهم للقوات الأمريكية وقوات التحالف التي تعمل على تحقيق الهزيمة لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا، وأدانوا جميع الأعمال التي تهدد سلامة وأمن هذه القوات.

 

وبحسب ما جاء في البيان المشترك، شدد الجانبان على ضرورة تهيئة الظروف المناسبة لعودة آمنة وطوعية للاجئين والنازحين بما يتفق مع معايير المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وأهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والدول التي تستضيفهم.

 

ورحب البيان بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة لتجديد تفويض مجلس الأمن لمدة 12 شهرًا لتشغيل الآلية العابرة للحدود، وأعربوا عن دعمهم لإدراج جميع المعابر الحدودية المفتوحة حاليًا (باب الهوى وباب السلام والراعي) في قرار مجلس الأمن الشهر المقبل .

 

كما ناقش الجانبان قضية “المحتجزين تعسفيًا والمفقودين”، على النحو الوارد في بيان “عمان” وقرار مجلس الأمن “2254”، وبالتنسيق مع الأطراف المعنية كافة.

 

ومن المقرر أن تشهد العاصمة الرياض اليوم الاجتماع الوزاري للتحالف العالمي لهزيمة تنظيم داعش الإرهابي، حيث من المتوقع الإعلان عن حجم الدعم المالي الذي سيقدم لهذه الغاية.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.