NORTH PULSE NETWORK NPN

بيدرسن يحذر: الهدوء الهش في سوريا قد ينهار في أي لحظة

نورث بالس

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن، من أن الهدوء الهش في سوريا قد ينهار في أي لحظة.

وقال بيدرسن في مؤتمر صحفي قبيل الجولة الخامسة من مفاوضات “اللجنة الدستورية السورية” المقررة غداً الاثنين في جنيف، “على الرغم من أن الأشهر العشرة الماضية كانت أكثر هدوءا خلال ما يقرب من عقد من الصراع في سوريا، وبالكاد طرأت تغيّرات على الجبهات الأمامية، إلا أن الوضع قد ينهار في أي لحظة”.

ووصف بيدرسن هذا الهدوء بـ “الهش”، ولفت أن اللجنة الدستورية “لا تستطيع العمل بمعزل عن عوامل أخرى”.

وأشار إلى أن هناك حاجة إلى “تعاون دولي” وإلى “مفاوضات حقيقية”، وإلى أن تجلس الأطراف المختلفة وتتبادل وجهات النظر بشكل حقيقي حول كيفية دفع هذه العملية قدماً، وقال إنه “إذا كانت هذه الإرادة السياسية مفقودة، فسيكون من الصعب للغاية دفع العملية إلى الأمام”.

يأتي هذا بالتزامن بعد أن عبرت 3 كتل سياسية في هيئة التفاوض السورية للمبعوث الأممي غير بيدرسن وروسيا ودول إقليمية أخرى عن انزعاجها من الانقسام الذي تعيشه الهيئة، ودعوتها لمعالجة نفوذ أنقرة التي باتت تتدخل بكل مفاصل وقرارات الهيئة و”اللجنة الدستورية”، والقرار السياسي بشكل عام.

ووجّه ممثلو “منصة القاهرة” و”منصة موسكو” و”هيئة التنسيق”، وهي قوى رئيسية في “هيئة التفاوض” التي تمثل (المعارضة) في اجتماعات اللجنة الدستورية، رسالة خطية إلى بيدرسن كي يساهم في حل إشكال داخل الهيئة يتعلق بتمثيل “منصة القاهرة” وكتلة المستقلين.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.