NORTH PULSE NETWORK NPN
A picture taken on June 9, 2017 shows the main entrance to the city of Afrin, along Syria's northern border with Turkey. / AFP PHOTO / George OURFALIAN

توثيق 80 حالة اعتقال في عفرين خلال شهر آذار

نورث بالس

 

وثقت إحدى المؤسسات 80 حالة اعتقال واختطاف خلال مارس/ آذار 2024، من قبل الاستخبارات التركية وفصائل ما يطلق عليه “الجيش الوطني” في عفرين ونواحيها.

 

وبحسب المؤسسة بينهم 4 نساء، و15 حالات طالت مواطنين عادوا في الفترة الأخيرة، و14 حالة اعتقال لمسنين أعمارهم (60ــ 85) سنة، وتم توثيق 34 حالات إخلاء سبيل بعد دفع فدية مالية.

 

وتجري عمليات الاعتقال غالباً بشكل تعسفيّ بتوقيف المواطنين على الحواجز الأمنيّة أو بعمليات مداهمة “عنيفة” مترافقة مع تفتيش دقيق للمنازل وإهانة أصحابها، بتهم واهية يتمحور معظمها حول العلاقة مع الإدارة الذاتية السابقة أو التخابر مع جهات عسكرية كرديّة.

 

ويتم التشديد على الكرد، حيث تتعامل الاستخبارات التركية مع مسألة عودة المواطنين الكرد على أنّها مسألة أمنيّة، وسبق أن طالبت في سبتمبر 2022 مخاتير القرى بتنظيم قوائم بأسماء المواطنين العائدين إلى قراهم.

 

وأصدرت تعليمات للسجل المدني بعفرين، بتحويل طلب الحصول على هوية ما يطلق عليه “المجلس المحليّ” إليها، لإجراء الدراسة الأمنيّة قبل منحها لأصحابها.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.