NORTH PULSE NETWORK NPN

مايكروسوفت تبتكر تقنية ذكاء اصطناعي لإحياء الصور والأصوات في فيديوهات واقعية

نورث بالس

قام فريق من الباحثين في شركة “مايكروسوفت” بابتكار أداة جديدة تستند إلى الذكاء الاصطناعي، قادرة على تحويل الصورة الثابتة لوجه والتسجيلات الصوتية إلى مقاطع فيديو واقعية للغاية، تظهر الوجه وكأنه يتحدث.

 

كما وتم الإعلان عن هذا التطور التقني في وثيقة أصدرتها الشركة هذا الأسبوع.

 

تُظهر الشركة وعيًا بأن الأداة قد تُستخدم بطرق سلبية، لكنها تؤكد أن الهدف الأساسي ليس خلق محتوى مزيف أو مضلل. ومع ذلك، تعترف بإمكانية استغلال هذه التقنية في انتحال الشخصيات وأغراض أخرى غير مشروعة.

 

الباحثون مهتمون خصوصًا بتطوير الصور الافتراضية، أو ما يُعرف بالأفاتار، لأغراض إيجابية وبنّاءة وتعلن “مايكروسوفت” أنها تُعارض بشدة استخدام التقنيات الجديدة لأنشطة قد تضلّل أو تؤذي الآخرين.

 

نظرًا للمخاوف المثارة حول الأداة، وعدم اليقين حول استخدامها المسؤول، فإن الشركة، التي تعد مستثمرًا أساسيًا في “OpenAI” صاحبة برنامج “ChatGPT”، ليست في عجالة من أمرها لجعل الأداة الجديدة متاحة عامة أو نشر التفاصيل التقنية.

 

البرنامج الذي يحمل اسم “VASA-1” يلتقط صورة بسيطة للوجه وتسجيل صوتي ليحولهما إلى فيديو حيوي يظهر وجهًا يتكلم بشكل مقنع بدرجة كبيرة. وهناك شركات أخرى مثل “Runway” تعمل أيضًا على هذا النوع من التكنولوجيا. وقد طور باحثو “Google” برنامج “Fluger” الذي يملك القدرة على خلق مقاطع فيديو لوجوه تتحدث بشكل واقعي.

 

“مايكروسوفت” ترى أن الأداة لها فوائد محتملة تبرر استمرار العمل على تحسينها، مثل تطوير التعليم وتقديم الدعم لأشخاص لديهم صعوبات في التواصل أو بحاجة إلى علاج خاص.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.