NORTH PULSE NETWORK NPN

مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة: تجديد المساعدات عبر الحدود لسوريا لن يكون تلقائيّاً

نورث بالس
أوضح مبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، أن إدخال المساعدات إلى الأراضي السورية عبر الحدود لن يكون تلقائياً، حيث ما تزال صيغة مدة إدخالها غير واضحة.
وتطرقت صحيفة العرب نيوز السعودية إلى موضوع المساعدات الإنسانية في سوريا، وقالت في هذا الشأن: “عندما وافق مجلس الأمن الدولي على تمديد عملية إنسانية عبر الحدود إلى سوريا في وقت سابق من هذا الشهر، أثيرت مخاوف بشأن صياغة القرار حيث اعتبره البعض غامضاً.
وفي أول لقاء له مع الصحفيين منذ إجراء التصويت، سارع القائم بالأعمال للاتحاد الروسي في الأمم المتحدة، ديمتري بوليانسكي، إلى فضح التفسير الأميركي والتقارير الإعلامية التي تبنّته.
وقال بوليانسكي: “هذا ليس هو الحال. ما إذا كان سيتم تمديد الآلية أم لا لمدة نصف عام آخر، مثل ما قاله السفير، يعتمد على مدى شفافية تقرير الأمين العام. هناك الكثير من الشروط في نص القرار”.
وجاء التصويت بالإجماع على تمديد تفويض نقل المساعدات إلى سوريا عبر معبر على الحدود مع تركيا بعد أن وافقت روسيا أخيراً على حل وسط مع الولايات المتحدة.
وجاء ذلك بعد أشهر من التّعنت من جانب موسكو، التي قالت بأن كل المساعدات يجب أن تمر عبر النظام في دمشق. كما ألقت روسيا باللوم في الأزمة الإنسانية في الدولة التي مزقتها الحرب على العقوبات الدولية المفروضة على نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وكرر بوليانسكي هذا الموقف وقال إن موسكو تأمل في رؤية “زيادة كبيرة في عمليات التسليم عبر الخطوط وفي الجهود المبذولة للمساعدة في إعادة إعمار سوريا”.
وقال بوليانسكي: “موقفنا هو أن الآلية العابرة للحدود مرتبطة بفترة زمنية. تم تبنيها عندما فقدت الحكومة السورية السيطرة على أراضيها، وهي تتعارض مع مبادئ المساعدة الإنسانية، التي تدعو أولاً إلى موافقة الدولة المستقبلة”.
وخلال اجتماعاته في موسكو هذا الأسبوع، أعرب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا، غير بيدرسن، عن أمله في أن التفاهم المشترك الذي شوهد في تبني القرار الإنساني يمكن أن يتطور “إلى وحدة أكثر عندما يتعلق الأمر بالعملية السياسية”.
من أجل أن يحدث ذلك، قال بيدرسن: “نحن بحاجة إلى الجلوس معاً ومناقشة ما يمكننا جميعاً طرحه على الطاولة”.
وقال بوليانسكي: “لا أعرف ما هو الحل السحري للسيد بيدرسن للتعامل مع هذه المخاوف وكيف سيجلب جميع الأطراف، بما في ذلك الحكومة، إلى طاولة المفاوضات”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.