NORTH PULSE NETWORK NPN

مصر واليونان وقبرص يدعون تركيا إلى احترام القانون الدولي للبحار

نورث بالس
أدان قادة اليونان ومصر وقبرص الانتهاكات التركية المستمرة للمجال الجوي اليوناني والأنشطة غير القانونية فيما يسمى بالمنطقتين الاقتصاديتين الخاصتين لليونان وقبرص، ودعوا تركيا إلى احترام القانون الدولي للبحار، مع تجدد التوترات بشأن موارد الغاز الطبيعي والنزاعات الإقليمية في شرق المتوسط.
وقال بيان مشترك صادر عن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي والرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إنه يجب على تركيا أن تمتنع عن الاستفزازات والأعمال أحادية الجانب التي تنتهك القانون الدولي.
والتقى الزعماء الثلاثة في أثينا يوم الثلاثاء وهي القمة التاسعة للدول المتوسطية الثلاث منذ 2014.
وفيما ينظر إليه على أنه إشارة إلى تركيا، أكد القادة الثلاثة أن تعاونهم مفتوح لأي شخص يرغب في احترام السياسات الدولية.
وتأتي هذه التطورات بينما يتفاقم التوتر خاصة بين كل من تركيا واليونان وقبرص أما بالنسبة لمصر فإنها تركت الباب مواربا لمصالحة مع تركيا لكن وفق شروطها.
ولاتزال إعادة تطبيع العلاقات بين أنقرة والقاهرة في مرحلة استكشافية واختبار نوايا، في حين أن المباحثات بين الجانبين أبطأ من أن تفتح الباب لاستئناف سريع للعلاقات الدبلوماسية.
وكانت تركيا قد حاولت تسريع جهود المصالحة مع مصر بعد سبع سنوات من القطيعة والتوترات بسبب الدعم التركي لجماعة الإخوان المسلمين واحتضان اسطنبول قيادات اخوانية فارة من العدالة إلى جانب توفير منصات اعلامية دأبت على مهاجمة النظام المصري ووصفه بـ”الانقلابي” وهو التوصيف ذاته الذي يطلقه الرئيس التركي وحكومته على عزل الجيش بقيادة السيسي في 2013، الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين والذي توفي في السجن.
وتخشى تركيا من تنامي عزلتها الإقليمية والدولية وقد سارعت لتصحيح مسار العلاقات مع دول أوروبية ثم مع كل من مصر والسعودية بينما تخشى أن تشكل جبهة قوية، على خلفية التوتر في شرق المتوسط وأيضا على خلفية تدخلاتها في ليبيا وسوريا والعراق.
والمصالحة مع مصر قد تشكل مفتاح تهدئة التوترات خاصة في شرق المتوسط، حيث تتمسك تركيا بأحقيتها في التنقيب عن النفط والغاز، بينما ترفض القاهرة واليونان وقبرص إلى جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل عمليات التنقيب التركي.
وفجر اكتشاف مكامن ضخمة للنفط والغاز في شرق المتوسط خلافات ونزاعات بين تركيا ودول المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.