NORTH PULSE NETWORK NPN

محادثات غير مباشرة بين أمريكا وإيران في قطر

نورث بالس

ذكرت وسائل إعلام إيرانية أمس الاثنين، أن قطر ستستضيف محادثات غير مباشرة بين إيران والولايات المتحدة وسط مساع من الاتحاد الأوروبي لإنهاء تعثر المفاوضات من أجل إحياء اتفاق طهران النووي المبرم عام 2015 مع القوى العالمية.

وقال محمد مرندي المستشار الإعلامي لكبير المفاوضين النوويين الإيرانيين لوكالة أنباء الطلبة الإيرانية شبه الرسمية إن “إيران اختارت قطر لاستضافة المحادثات بسبب علاقات الدوحة الودية مع طهران”.

وبدا أن الاتفاق بات وشيكا في مارس الماضي عندما دعا الاتحاد الأوروبي، الذي ينسق المفاوضات، وزراء خارجية الدول الموقعة عليه للحضور إلى فيينا لاستكمال الاتفاق بعد مفاوضات غير مباشرة على مدى 11 شهرا بين طهران وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن.

ولكن المحادثات معلقة منذ ذلك الحين بسبب إصرار طهران على أن ترفع واشنطن الحرس الثوري الإيراني من قائمتها للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي الذي زار إيران الأسبوع الماضي إن المحادثات غير المباشرة من المتوقع أن تستأنف في غضون الأيام المقبلة في دولة خليجية لإنهاء التعثر.

وقال مصدر مطلع على الزيارة إن “المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران روبرت مالي من المتوقع أن يصل إلى الدوحة وسيجتمع مع وزير الخارجية القطري”.

وأبلغ مسؤول إيراني وكالة “رويترز” بأن كبير المفاوضين النوويين الإيراني علي باقري كني “سيكون في الدوحة في الثامن والعشرين والتاسع والعشرين من يونيو من أجل المحادثات”.

وفرض الاتفاق النووي المبرم عام 2015 قيودا على أنشطة إيران النووية في مقابل رفع العقوبات الدولية. لكن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أعلن انسحاب بلاده من الاتفاق في 2018 وأعاد فرض عقوبات اقتصادية صارمة على طهران.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.