NORTH PULSE NETWORK NPN

فيديو يوثق عملية تجميع زيت الزيتون في عفرين تمهيداً لتصديرها إلى تركيا

نورث بالس

سرب تسجيل مصور لعملية تجميع الفصائل الموالية لتركيا آلاف صفائح زيت الزيتون في ساحة معصرة قرب مركز ناحية جنديرس في منطقة عفرين.

وقال محليون لـ “نورث بالس” تعليقاً على التسجيل المصور، أن المشهد التقط في معصرة عابدي عربو وهو نائب سابق في البرلمان السوري، على طريق جنديرس عفرين، استولت الفصائل السورية المسلحة على معصرته الخاصة باستخراج زيت الزيتون، عقب سيطرة القوات التركية بمساندة الفصائل الموالية لها على منطقة عفرين في الربع الأول من 2018.

وانشرت الفيديو بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، وأثار ردود فعل غاضبة لسكان عفرين ممن هجروا من بيوتهم بفعل الغزو التركي.

وقالت وكالة نورث برس نقلاً عن مصادرها، أن صفائح الزيت تم شراؤها من المزارعين بأسعار حددها في وقت سابق من العام الحالي المجلس المحلي التابع لتركيا.

ويضطر مزارعو عفرين الذين بقوا في المنطقة إلى بيع محاصيلهم للتجار المدعومين من تركيا نتيجة منع المزارعين لتصدير منتجاتهم في الأسواق المفتوحة.

وأفادت شبكة “ديلي بيست” الأمريكية في تحقيق لها، أن الفصائل السورية المسلحة الموالية لتركيا، تقوم بتصدير زيت العفريني إلى تركيا، وبدورها تقوم تركيا بتسويق المنتج على أنه تركي المنشأ في الأسواق الأوروبية والأمريكية.

وكشفت صحيفة “ذا بابليكو” الاسبانية العام الماضي عن قيام تركيا بسرقة 100 ألف طن زيت من عفرين حققت عائدات بقيمة 150 مليون دولار أمريكي.

ووثقت تقارير صادرة عن منظمات حقوقية تعنى بتوثيق انتهاكات الفصائل المسلحة الموالية لتركيا في عفرين، إقدام المسلحين على فرض أتاوات على المزارعين الكرد والاستيلاء على محاصيلهم، وصفت بالدارجة في سياق الضغط على السكان وإجراء تغيير التركيبة السكانية في المنطقة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.