NORTH PULSE NETWORK NPN

بعد عفرين.. ضبط نصف مليون حبة “كبتاغون” في مدينة الباب

نورث بالس

ازدادت في الآونة الأخيرة عمليات التهريب والاتجار بالأعضاء البشرية والممنوعات في المناطق التي تسيطر عليها القوات التركية والفصائل العسكرية التابعة لها في سوريا.

وفي هذا السياق أعلنت ما تسمى “الجبهة السورية للتحرير” إلقاء القبض على عدد من تجار المخدرات، وضبط حوالي نصف مليون حبة “كبتاغون”، اليوم الثلاثاء 12 أكتوبر/ تشرين الأول.

وقالت الجبهة، إنها وبالتعاون مع “الشرطة العسكرية” نفذت عملية أمنية ضد تجار المخدرات في مدينة الباب، وضبطت نحو نصف مليون حبة كبتاغون المخدرة، ولم تفصح عن المكان الذي ضبطت فيه ولا الجهة والأشخاص المتورطون في تجارتها. لكن غالباً يتورط فيها قيادات من الفصائل العسكرية، كونها هي المسيطرة على تلك المناطق من الناحية الأمنية.

وأعلنت “الشرطة العسكرية” أنها أتلفت المخدرات “أصولاً”، وفق ما نشرته على حسابها عبر “تويتر”.

وتعتبر سوريا بلداً لعبور المخدّرات إلى دول الجوار، وخاصّة تركيا، وإلى دول الخليج عبر الأردن.

وفي الأول من أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، أتلفت “مديرية أمن إعزاز” نحو /530/ ألف حبة “كبتاغون”، خلال عملية قامت بها شعبة “الإستخبارات” في تاريخ 31 من اَب الماضي، وفق ما نشرت “المديرية” عبر “فيس بوك”.

وفي 3 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، داهمت قوات “الشرطة العسكرية” التابعة لـ”الجيش الوطني” بالتنسيق مع غرفة القيادة الموحدة “عزم”، معملًا لتصنيع المخدرات في منطقة عفرين.

يعتبر المعمل الأول من نوعه الذي يجري الكشف عنه في مناطق نفوذ “الجيش الوطني”، في قرية “برج عبدالو” بمنطقة عفرين، بالقرب من معبر “الغزاوية” شمالي حلب ويسيطر عليه فصيل “فيلق الشام”.

وفي 11 أكتوبر/ تشرين الأول، صوّت الكونجرس الأمريكي بالإيجاب على قرار يتعلق بتعديل يتطلب إستراتيجية مشتركة لتعطيل شبكات المخدرات في سوريا.

وذكر وزارة الخارجية الأمريكية أن الحكومة الأمريكية قلقة بشأن الاتجار بالمخدرات من سوريا، وتعمل على مكافحته عبر أدوات وقدرات إنفاذ القانون التقليدية.

وتشير دراسة صادرة عن مركز “COAR” للتحليل والأبحاث (كوار)، في 27 إبريل/ نيسان الماضي، أن سوريا مركز عالمي لإنتاج “الكبتاغون” المخدّر، وأنها أصبحت أكثر تصنيعاً وتطوراً تقنياً في تصنيع المخدرات من أي وقت مضى.

وبلغت قيمة صادرات سوريا من “الكبتاغون” عام 2020، ما لا يقل عن 3.46 مليار دولار أمريكي، وفقاً للدراسة.

ووفقًا لتحقيق نشره موقع “الجريمة المنظمة والفساد” (OCCRP)، في 16 يونيو/ حزيران الماضي، فإن تجارة المخدرات ازدهرت في سوريا بالآونة الأخيرة في ظل الحرب الأهلية بالبلاد.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.