NORTH PULSE NETWORK NPN

المرصد السوري: أكثر من 150 ألف إصابة بكورونا في سوريا

نورث بالس

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في سوريا تفوق 150 ألف، مشيراً إلى أكثر من 98 ألف حالة في مناطق سيطرة الحكومة.

ونقل المرصد عن من أسماهم مصادر طبية موثوقة، أن أعداد المصابين بفيروس كورونا في مناطق سيطرة حكومة دمشق، بلغت نحو 98 ألف إصابة مؤكدة، تعافى منها أكثر من 38 ألف بينما توفي 6500 شخص.

في حين أن الأعداد الرسمية لوزارة الصحة التابعة لحكومة دمشق، سجلت 9603 إصابة، توفي منها 554، بينما بلغت حالات الشفاء 4548.

وبحسب المرصد، تتركز غالبية الإصابات والوفيات في كل من السويداء واللاذقية وطرطوس وحلب ودمشق وريفها بشكل رئيسي.

وعزى المرصد ارتفاع عدد الإصابات إلى عدم اتخاذ الحكومة إجراءات كافية لقطع الطريق أمام انتشار الفيروس، إلى جانب حالات الاكتظاظ التي تحدث أمام الأفران ومحطات المحروقات، علاوة على إقامة مباريات كرة القدم في الملاعب بحضور الجمهور.

ولفت المرصد إلى أن الأعداد الرسمية المسجلة للمصابين بالفيروس في مناطق سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية بلغت 19 ألف والوفيات 260، في حين أن الأعداد أكثر بذلك من كثير وتصل إلى ضعف العدد المعلن.

ولفت المرصد إلى مناطق سيطرة القوات التركية والفصائل الموالية لها تشهد نقصاً حاداً في التجهيزات الطبية وإجراءات الوقاية من انتشار وباء “كورونا”، من حيث عدد الأسرة في المشافي والنقاط الطبية، إذ تحوي جميع تلك المشافي على ما يقارب 400 سرير مخصص للعناية المشددة، فيما يبلغ عدد سكان شمال غرب سورية نحو 4 مليون إنسان، وسط تطبيق إجراءات احترازية خجولة بعض الشيء، إلا أن غالبية السكان لا يلتزمون بتلك الإجراءات.

وأشار المرصد إلى أن أعداد المصابين بالفيروس في مناطق الإدارة الذاتية بلغت 34 ألف، في حين أن الرقم الرسمي المسجل لدى هيئة الصحة يبلغ 7581 إصابة، توفي منها 241، بينما بلغت حالات الشفاء 1087.

وطالب المرصد السوري منظمة الصحة العالمية والمجتمع الدولي بتقديم يد العون للمدنيين السوريين على اختلاف مناطق السيطرة المتواجدين بها، بما يخص تفشي الوباء على الأراضي السورية.

هذا وظهر فيروس كورونا في مدينة وهان الصينية أواخر عام 2019، وبدأت بالانتشار حول العالم، وتخطت الإصابات حاجز الـ 74 مليون إصابة تعافى منهم 42 مليون، في حين بلغ عدد الوفيات أكثر من مليون و 650 ألف.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.