NORTH PULSE NETWORK NPN

بسبب حصار حكومة دمشق ومن مرور الصهاريج… أزمة إنسانية وارتفاع في أسعار الأمبيرات بحي الشيخ مقصود

استياء عام من سكان حيي الشيخ مقصود والأشرفية بمدينة حلب بسبب ارتفاع أسعار الامبيرات بشكل مفاجئ نتيجة نقص الكمية المازوت و ارتفاعه المباشر بعد تعديل السعر العالمي لمادة المازوت، وكذلك رفع سعر التداول من 185 إلى 500 ضمن مناطق سيطرة حكومة دمشق الشهر الحالي .

هذا الارتفاع المفاجئ دفع بالكثيرين من سكان الحي لتقليل الامبيرات والبعض قام بإلغائها بشكل نهائي وكتفى في بالإضاءة الطبيعة، لعدم قدرته على دفع تلك الفاتورة الكبيرة.

ويقول المواطن غسان محمد البالغ 45 عاما وهو من سكان الحي “سعر الامبير بات لم يعد يحتمل بسبب الارتفاع الذي يحصل بين الحين والأخر بدون معرفة السبب”.

وخفض محمد عدد امبيراته لتقتصر على أمبير واحد للمنزل، حيث وصل سعرها للضعف والتسعيرة الجديدة لا تتناسب مع وضعه، ويقول “أعمل ليلاً ونهاراً فقط من أجل تأمين لقمة العيش وليس سعر الأمبيرات.”

عجز

ويعاني حيي الشيخ مقصود والأشرفية في مدينة حلب منذ أكثر من ثلاثة أشهر من حصار خناق تنفذه حواجز الحكومة السورية ووضع تعجيزات لسكان الحي وممارسة الضغط النفسي والاقتصادي على الحي.

وتعرقل هذه الحواجز وصول صهاريج المازوت القادمة من شمالي شرقي الفرات، الأمر الذي تسبب بشكل سريع لارتفاع تسعيرات الامبير للضعف بدون تمهيد تدريجي.

عبد المنان معمو وهو أحد المنتجين في الحي، أوضح أن عمله تأثر بهذا الارتفاع الذي حصل في تسعيرات الامبيرات “ولذلك بدأت التفكير بالتوقف عن العمل حاليا”.

وكان معمو يملك 60 امبير في الأسبوع وبسعر 6000 ليرة أي مجموع 360 ألف فقط كهرباء أسبوعياً، أما اليوم بات سعر الأمبير الواحد 14000 ليرة أي مضطر لدفع 834000 ألف أسبوعياً.

ومن جانبها بلدية الشعب في الحي توزع المازوت بسعر المدعوم فقط للمشافي والأفران ومولدات الكهربائية التي تخدم منازل الحي ، أما أصحاب المولدات الصباحية الصناعية اعتمادهم على شراء المازوت بسعر سوق الحرة والذي وصل سعر اللتير الواحد إلى 2800 ليرة بسبب منع وصول الموردات من شرقي الفرات.

وردا على شكاوي سكان الحي صرحت سلوى كوجر، مشرفة على وضع تسعيرات الامبيرات ضمن بلدية الشعب بأن الارتفاع يعود لعدة أسباب، وأبرزها عرقلة حواجز الحكومة السورية عبور صهاريج المازوت.

وتشير بالقول ” الوضع الحالي فرض عليهنا نفسه و اصبحنا نقوم بشراء كل برميل 4850000 ألف، أي أرقام مضاعفة، ولذلك أصبح الامبير في الأسابيع يكلف 3500 ليرة في المناطق المتواجد فيها كهرباء و4500 المناطق شبه منقطعة من الكهرباء”.

ولوضع تسعيرة نظامية بدون تخبط في الأسعار وبتوقيت تشغيل منظم لتفادي التصادم بين الأهالي وأصحاب المولدات ولضمان حق سكان الحي أصدرت بلدية الشعب قراراً الخميس، أشارت فيه أن سعر الأمبير الواحد في الأسبوع 2500 ليرة في حي الشيخ مقصودة مقابل تشغيل خمس ساعات و3000 ألف ليرة في الاشرفية مقابل العمل 5 ساعات.

إعداد: فراس الأحمد

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.