NORTH PULSE NETWORK NPN

استبعاد فصائل حزب البعث من مؤتمر نقابة المحامين بالسويداء في ظل المطالبات بالتحول السياسي

نورث بالس

في مدينة السويداء جنوب سوريا، التي تعيش على وقع الاحتجاجات المناهضة لحكومة دمشق منذ أغسطس الماضي، أعلن محامون رفضهم لمشاركة فصائل ما تسمى بحزب “البعث العربي الاشتراكي” في مؤتمر نقابة المحامين المزمع عقده غداً الخميس.

 

المحامون، الذين التقوا برئيس فرع النقابة المحلي، غسان غرز، قبل يومين من الآن، تمسكوا بمطلبهم الصارم بغياب أي تمثيل للسلطة الدمشقية أو فصائل حزب “البعث” عن المؤتمر، رافضين أي تعدٍ على النظم الدستورية التي تكفل الاستقلالية النقابية.

 

إلى ذلك، تتواصل الاحتجاجات في السويداء مطالبةً بتغيير سياسي في القيادة الحكومية، وتنفيذ القرار الدولي رقم 2254، وتحرير المعتقلين، و”إسقاط الحكومة الحاكمة” في سوريا.

 

لينا أبو حمدان، إحدى المحاميات في المدينة، أكدت أن النقابات في السويداء هي مستقلة، ولا تخضع لسلطة الأجهزة الأمنية ولا لحزب “البعث”، مستنكرة أي محاولات للتأثير على مجريات المؤتمر النقابي.

 

ومن جانبه، عبّر مروان نافع، محامٍ آخر من السويداء، عن تحفظه إزاء دعوة ممثلي حزب “البعث” لحضور المؤتمر. وأشار إلى أن الدستور السوري الصادر عام 2012 قد أبطل المادة الثامنة التي كانت تمنح الحزب مركزية القيادة في الدولة والمجتمع، مُلمحاً إلى أن أية مواد تتعارض مع الدستور تعدُ بطبيعتها خارجة عن القانون.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.